لأفريقيا مستقبل مشرق.. فلا تخافوا ! - حكيم ألادي نجم الدين

الجمعة، 24 أغسطس 2018

لأفريقيا مستقبل مشرق.. فلا تخافوا !

Technovation/Twitter: مصدر الصورة 
يبدو أنه في غاية الصعوبة إقناع الناس العاديين هذه الأيام على أن لأفريقيا مستقبلا مشرقا, أو أن الأمور في عدد من دول القارة تتجه نحو الطريق الصحيح. هذا بغض النظر عن الحقائق والأرقام الإيجابية المتاحة حول القارة. ذلك لأن ما تحمله ذاكرة الناس عن القارة لم يتجاوز ما يصفونه بـ "هؤلاء الأطفال الأفارقة الجوعى", كما أن ما يسمى بالمساعدات التي تُقدّم لأفريقيا من قبل البلدان المانحة تديم هذه الصورة النمطية، الأمر الذي يجعل حتى العديد من الأفريقيين أن يشككوا في قدراتهم ومهاراتهم، وأن يقبلوا بهذا الوصف غير الواقعي.

ومما يعضد فكرة حدوث تطورات إيجابية بالقارة؛ أن فريقا متكوّنا من 5 فتيات من مدرسة "ريجينا باسيس" الثانوية في مدينة "أونتشا" ولاية أنامبرا - شرق نيجيريا, فاز بأعلى جائزة في "سيليكون فالي", في قمة "Technovation World Pitch" والتي عُقدت في سان خوسيه، كاليفورنيا, وذلك للتطبيق الذي صمّموه لكشف المخدرات المزيّف.

وتعتبر "Technikation World Pitch Summit" لعام 2018 أكبر برنامج للمشروعات التكنولوجية للفتيات في العالم. ويدعو البرنامج الفتيات من سن 10-18 عاما من جميع أنحاء العالم إلى تحديد مشكلة في مجتمعهن وحلّ هذه المشكلات.

وتم اختيار فريق " Save-a-Soul" الذي مثّل إفريقيا في المنافسة من بين 2000 فرق من مطوري تطبيقات الجوّال حول العالم. وكان تطبيقهن الفائز "FD Detector أو (Fake Drug Detector) يعالج مشكلة المنتجات الدوائية المزيفة في نيجيريا. غير أن ما أبهر العالم أن الفريق قد فاز أمام منافسين من الولايات المتحدة واسبانيا وتركيا وأوزبكستان والصين.

من جانب آخر، أكّد "المنتدى الاقتصادي العالمي" على أن الإنتاجية والنمو في القارة ستتحسّن باستمرار تركيز الاقتصادات الأفريقية على الخدمات والتصنيع، ومتابعة إنتاج السلع وتحقيق مكاسب سريعة في الزراعة والصناعات الخفيفة.

..هذا وآمل أن يجد بعض من يدّعون التخصص في الشأن الإفريقي فرصة لأداء الزيارات إلى مناطق مختلفة بالقارة - مُدنها وقراها - لكي يعرفوا أن إطلاق "جمهورية الملاريا" على دولة أفريقية مثلا ونشر صور من يعانون المجاعة من القارة فقط, يقع ضمن الصورة النمطية المذمومة, حيث هناك الكثير من المناطق الراقية والمشاريع التنموية الجارية على قدم وساق في أفريقيا - غير "المجاعة و "الإيبولا".

كما آمل أيضا أن يجدوا وقتا لمتابعة المدونات والمنصات الأفريقية المتخصصة في التطورات الاجتماعية والاقتصادية في أفريقيا, أمثال: cp africahow we made it in africa, African Business وغيرها من المنصات التي تنقل الواقع الأفريقي ويديرها الأفريقيون.