أهمية "فِلَا" عند اليوروبا - حكيم ألادي نجم الدين

الأحد، 25 نوفمبر 2018

أهمية "فِلَا" عند اليوروبا


ترى قبائل اليوروبا أن لباس الرجل غير مكتمل وغير لائق إذا كان يرتدي ملابسه دون أن يضع في رأسه قبعة تقليدية مناسبة تُعرف عندهم باسم "فِلَا" (Fila).

كانت "فِلا" جزءا من الملابس المحلية التي يرتديها اليوروبا في الحياة اليومية وفي المناسبات الخاصة, وتُنسج في الغالب يدويًّا من قماش "أسو أوكي" (aso-òkè) والمخمل والقطن أو قماش "داشيكي" (Dasiki) الأفريقي.

وأتذكّرُ أنّ أحد الأصدقاء في إحدى المناسبات سخر منّي بسبب ارتدائي لباسا تقليديّا دون "فِيلَا", حيث قال ضاحكا: "سنعتبرك نصف رجلٍ حتى تجد لنفسك قبعة مناسبة".

فلم تكن العبرة عند اليوروبا بمجرّد لباس أيّة قبعة, ولكنْ بأن تكون منسجمة مع اللباس ومتوافقة مع المناسبة والشخص الذي يرتديها. ولذلك يقولون في مثلهم:
"Fìlà o dùn bí k'á mọọ dé, k'á mọọ dé o dun bíi k'ó yẹ 'ni" 

أيْ؛ قد يكون جمال القبعة في إتقان ارتدائها, ولكنّ الأكثر جمالا هو أن تكون القبعة لائقة ومناسبة لمرتديها.

وهناك طرق كثيرة لتصميم وارتداء القبعات اليوروبوية بحسب المناسبات والأحداث ومكانة الشخص الذي يرتديها, أهمّها: 

"فِلَا" المتدلية: وهي قبعة يكون طرفها العلوي متدلّيا إلى اليمين أو اليسار؛ فإذا كانت "فِلَا" متدلية إلى اليسار، فهذه إشارة إلى أن من يرتديه غير متزوج. وإذا كانت متدلية إلى اليمين، فهي إشارة إلى أنّه متزوجا. 

- "فلا غوبي" (fila gọbi): هذه القبعة هي الأكثر شعبية لدى اليوروبا، وهي نوع من القبعة المتدلية التي تحوي تصميما مقلوبا في الجزء الأمامي.

- "فِلَا كُوفِي": هذا النمط من القبعة شائع بين مسلمي اليوروبا, وهي تُلبس غالبا مع لباس "داشيكي" (dasiki).

- "فِلَا أَبَيْتِي أَجَا" (Abeti Aja): ويعني اسم هذا النوع من القبعات اليوروبوبة "مثل آذان الكلب". وفي الواقع، تبدو القبعة وكأنها آذان كلب معلقة في الجانبين. وإذ كان تصميمها مضحكا وجميلا, إلّا أنها اليوم تتمتع بشعبية خاصة بين الشباب اليوروبا.

"فِلَا أَوَوْلَوْوَو" (Fila Awolowo): هذه هي الطريقة التي ترتدي بها الفيلسوف النيجيري "أوبافيمي أَوَوْلَوْوَو" قبعته. وقد جعل هذا الزعيم اليوروبوي هذا النمط شائعا للغاية بين رجال اليوروبا الصغار والكبار - وخصوصا الأكاديميين منهم.